الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
آ:44 جملة "إن الشيطان كان" مستأنفة. المصدر "أن يمسك" مفعول "أخاف" . الجار "من الرحمن" متعلق بنعت لـ "عذاب"، وجملة "فتكون" معطوفة على جملة "يمسك"، الجار "للشيطان" متعلق بـ "وليًّا". قوله "أراغب أنت" : الهمزة للاستفهام، "راغب" مبتدأ، "أنت" فاعل سدَّ مسدَّ الخبر، والجار "عن آلهتي" متعلق بـ "راغب"، وجملة "يا إبراهيم" مستأنفة في حيز القول، واللام في "لئن" موطئة للقسم، وجملة "لئن لم تنتهِ" مستأنفة في حيز القول، وجملة "لأرجمَنَّك" جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، وجملة "واهجرني" معطوفة على جملة "لئن لم تنته"، و"مليًّا" ظرف زمان، أي: زمنًا طويلا متعلق بـ"اهجر". آ:47 "سلام" مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها تدل على دعاء، وجملة "سأستغفر" مستأنفة في حيز القول، وجملة "إنه كان" حال من "ربي". "ما": اسم موصول معطوف على الكاف، و الجار "من دون" متعلق بحال من "ما"، "عسى" فعل ماض تام، والمصدر فاعل "عسى"، وجملة "عسى" مستأنفة. الجار "بدعاء" متعلق بخبر كان "شقيا". جملة الشرط مستأنفة، "لما" حرف وجوب لوجوب، وجملة "وهبنا" جواب الشرط، قوله "وكلا" : مفعول به مقدم أول، و "نبيا" مفعول ثانٍ . آ:50 الجارَّان متعلقان بالفعل، الجار "لهم" متعلق بالمفعول الثاني، "عليًّا" نعت "لسان". آ:51 جملة "إنه كان" حال من موسى. "نبيًا" خبر ثان لـ "كان 309 :52 جملة "وناديناه" معطوفة على جملة "وكان رسولا"، "نجيا" حال من الهاء. آ:53 الجارَّان متعلقان بالفعل، "هارون" بدل، "نبيا" حال من "أخاه". آ:54 جملة "إنه كان" حالية من "إسماعيل". آ:55 "عند": ظرف مكان متعلق بخبر كان "مرضيًا". آ:56 جملة "إنه كان" حال من "إدريس". آ:57 "مكانا" ظرف مكان متعلق بالفعل، وجملة "ورفعناه" معطوفة على جملة "إنه كان". "الذين" بدل من الموصول، الجار "من النبيين" متعلق بحال من الضمير في "عليهم"، والجار الثاني بدل من الأول، الجار "وممَّن" معطوف على "من ذرية" ويتعلق بما تعلق به، وجملة الشرط خبر "أولئك"، وقوله "سجَّدا": حال من الواو. جملة "فخلف" مستأنفة، وجملة "أضاعوا" نعت "خلف"، وجملة "فسوف يلقون" معطوفة على جملة "اتبعوا". "من" اسم موصول منصوب على الاستثناء، "صالحًا" مفعول به، جملة "فأولئك يدخلون" مستأنفة، "شيئا" نائب مفعول مطلق، أي: لا يظلمون ظلمًا قليلا أو كثيرًا. "جنات" بدل من "الجنة"، و"عدن" مضاف إليه، والموصول نعت لـ"جنات" والجار "بالغيب" متعلق بحال من عائد الموصول "وعدها"، أي: وهي غائبة عنهم، جملة "إنه كان وعده مأتيا" مستأنفة . آ:62 جملة "لا يسمعون" حال من "جنات عدن"، "سلامًا" مستثنى منقطع، وجملة "ولهم رزقُهم" معطوفة على جملة "لا يسمعون"، "بكرة" ظرف متعلق بالاستقرار السابق الذي تعلق به خبر "رزقهم". آ:63 "تلك الجنة": مبتدأ و بدل، والموصول خبر المبتدأ، الجار "من عبادنا" متعلق بحال مِنْ "مَنْ" التالية. جملة "وما نتنـزل" مستأنفة، الجار "بأمر" متعلق بالفعل، "بين" ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "له ما بين أيدينا" حال من "ربك 310 "رب" بدل من "ربك"، جملة "فاعبدْه" مستأنفة، وكذا جملة "هل تعلم". آ:66 جملة "ويقول" مستأنفة، "ما" بعد "إذا" زائدة، و"إذا": ظرفية شرطية متعلقة بفعل مقدر مدلول عليه بقوله" لسوف أُخْرَج" تقديره: إذا متُّ أبعث، ولا يتعلق بـ"أخرج"؛ لأن ما بعد اللام لا يعمل فيما قبلها، وجملة "لسوف أخرج" تفسيرية للفعل المقدر، واللام للتوكيد. آ:67 جملة "أوَلا يَذْكر" معطوفة على جملة "يقول الإنسان" المتقدمة، والمصدر "أنَّا خلقناه" مفعول به، جملة "ولم يك" حالية من الهاء في "خلقناه"، "يك" فعل مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف. آ:68 قوله "فَوَرَبِّك": الفاء مستأنفة، والواو حرف قسم وجر، "ربك": اسم مجرور متعلق بأقسم المجزوم، "الشياطين" اسم معطوف على الهاء، "جثيا" حال من الهاء. آ:69 قوله "أيُّهم أشد": اسم موصول مبني على الضم في محل نصب مفعول به، "أشد": خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو، وجملة "هو أشد" صلة الموصول. والجار متعلق بـ "عِتِيًّا"،و "عِتِيًّا" تمييز. آ:70 قوله "لنحن": اللام واقعة في جواب القسم المتقدم، الجار "بها" متعلق بـ "أولى"، "صِلِيًّا" تمييز، وجملة "ثم لنحن أعلم" معطوفة على جملة "ننـزعَنَّ". آ:71 "الواو مستأنفة، "إنْ" نافية، الجار "منكم" متعلق بصفة لمبتدأ محذوف، أي: وإن أحد كائن منكم، "إلا" للحصر، "واردها" خبر المبتدأ، وجملة "كان" مستأنفة. آ:72 "جِثِيًّا" حال من "الظالمين". جملة الشرط مستأنفة، "أيُّ": اسم استفهام مبتدأ، و"خير" خبر، "مقامًا" تمييز. آ:74 "كم" خبرية مفعول مقدم، الجار "من قرن" متعلق بصفة لـ "كَمْ"، وجملة "هم أحسن" نعت لـ "قرن"، وجُمِع الضمير حملا على معناه، "أثاثا" تمييز. "من": اسم شرط مبتدأ، والجار "في الضَّلالة" متعلق بالخبر، وجملة "فلْيَمْدُد" جواب الشرط، واللام لام الأمر الجازمة، "حتى": ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، "ما": اسم موصول مفعول به، "إمَّا" حرف تفصيل، "العذاب" بدل من "ما"، وجملة "فسيعلمون" جواب الشرط، "مكانًا" تمييز. مفعولا "يزيد": الموصول و"هدى"، وجملة "يزيد" مستأنفة، وجملة "والباقيات الصالحات خير" معطوفة على المستأنفة 311 77 قوله "أفرأيت": الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، جملة القسم وجوابه مقول القول، وجملة "لأوتَيَنَّ" جواب القسم، "مالا": مفعول ثان. آ:78 "الغيب": مفعول به، من قولهم: "اطَّلَعَ فُلانٌ الجبلَ"، أي: ارتقى أعلاه. "أم" عاطفة، وجملة: "أَطَّلَع" مفعول ثان لـ "أرأيت". آ:79 "كلا" حرف ردع وزجر، "ما"موصول مفعول به، "مدًا" مفعول مطلق، والجارَّان متعلقان بـ "نَمُدَّ". آ:80 "ما": بدل اشتمال من الضمير في "نَرِثُه"، و"فَرْدًا" حال من الضمير "نا". آ:81 الجار "من دون" متعلق بالمفعول الثاني، الجار "لهم" متعلق بحال من "عِزًّا". آ:82 الجار "عليهم" متعلق بحال من "ضِدًّا"، ووحَّدَ "ضدًّا" وإن كان خبرًا عن جمع؛ لأنه مصدر في الأصل، والمصدر موحَّد مذكَّر. آ:83 المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، وجملة "تَؤُزُّهُم" حال من "الشياطين". آ:84 جملة "فلا تَعْجَل" معطوفة على جملة "أرسلنا". آ:85 "يوم" ظرف متعلق بـ" نعد"، "وفدًا" حال من "المتقين". آ:86 "وردًا" حال من "المجرمين". آ:87 جملة "لا يملكون" حال ثانية من "المجرمين". "مَن" موصول مستثنى، الظرف "عند" متعلق بالمفعول الثاني المحذوف. آ:88 المفعول الأول لـ "اتخذ" مقدَّر أي: عيسى. آ:89 القسم وجوابه جملة مستأنفة، "إدًّا" نعت . آ:90 "هَدًّا" نائب مفعول مطلق، وهو مرادف لعامله في المعنى. آ:91 آ:92 جملة "وما ينبغي" مستأنفة، والمصدر المؤول فاعل "ينبغي"، والفعل "ينبغي" يتعدى باللام. آ:93 آ:94 جملة "لقد أحصاهم" جواب القسم، والقسم وجوابه جملة مستأنفة. آ:95 جملة "وكلهم آتيه" معطوفة على جواب القسم السابق، "فردا" حال من الضمير في "آتيه 312 96 الجار "لهم" متعلق بالمفعول الثاني المقدر لجعل. آ:97 جملة "فإنما يسَّرناه" مستأنفة، والمصدر المجرور "لتبشِّر" متعلق بـ "يسَّرناه". آ:98 قوله "وكم": الواو مستأنفة، "كم" خبرية مفعول به مقدم، والجار"من قرن" متعلق بصفة لـ "كم"، جملة "هل تحس" مستأنفة، والجار "منهم" متعلق بحال من "أحد"، و "مِن" الثانية زائدة، "أحد" مفعول "تحس".
|